الخبر على مدار الساعة

القصوري لعصام الشابي: لازمكم عدو واضح، والإيديولوجيا مسألة أساسية في الانتخابات البلدية

0 148

خلال برنامج كلام الناس حاولت مايا القصوري دفع عصام الشابي نحو مستنقع الصراعات الايديولوجية، وطالبته بتوضيح فكرة البديل، بديل “على شنو” واستشهدت بنداء تونس حين تجمعت العديد من القوى تحت لافتة التقدميين الديمقراطيين ضد المشروع الرجعي الاسلامي على حد قولها، وامعنت القصوري في تخصيب الكره حين توجهت للشابي بتسائل خطير “انت باش تعمل تحالف مدني، لازمك عدو واضح”، واشارت ان الهدف ليس قيادة بلديات عصرية، لان البلدية اخطر من ذلك، فمن يسيطر عليها سيطبق فكرته الايديولوجية، “في المكتب باش يحطوا الولاد و البنات مع بعضهم والا لا ، في السبيطارات ثم صفوف رجال وصفوف نساء وإلا لا، ايضا الرياض القرآنية.. مسالة ماهيش بسيطة صف هنا وصف هنا نساء ورجال.. وباش تحفز على التصويت و تخرّج التونسي يصوت، لازم تقلو انت بديل لشنو..اذا تقول للتونسي باش نرجّعلك الامل ، هذية لغة خشبية يسمع فيها من الستينات، انت بديل لشنو؟..الإيديولوجية مسالة أساسية “.

وحتى تمعن في احراجه، قالت مايا لعصام ان الحزب الذي يقود الاتحاد المدني هو مشروع تونس الذي يطرح على نفسه المسالة الايديولوجية، فأجابها “يخوضها بالآليات والوسائل الحزبية متاعو بعيدا عن الاتحاد المدني.. ” 

بعد الثرثرة الطويلة، وحين راها مصرة على دفعه نحو بركة التطاحن والاستئصال، أكد الشابي للقصوري ان اعادة الثقة والمشاركة والبديل لا يكون عن طريق الإحتراب الايديولوجي، والاتحاد المدني لا يطرح على نفسه خوض هذا الاحتراب”.

خلاصة القول، تصر مايا القصوري ومن على شاكلتها الحاحا، على الانحراف بالتنافس السياسي الى التطاحن، وهم عازمون وفق الخطة الاقليمية على تحويل التجربة التونسية الواثقة، الى ما يشبه المستنقع المصري او الليبي او ربما السوري ولعله اليمني، المهم لدى هذه البؤر الاستئصالية الصماء، ان لا يتسيّد التعايش في تونس وان لا يستتب الامن وتنشا تجربة تنافس سياسي على قاعدة المصلحة الوطنية وبشروط وآليات ديمقراطية سليمة.

مازالت تونس تتفنن في انتاج مصنفات فاخرة من الصمود والتماسك في وجه طاعون الاستئصال، وفي الاثناء تصر بؤر الاستئصال على الانحدار ببلادنا الى القاع، الى هناك حيث يعبث مشير مصر بمصر، وحيث تعج القاهرة بالمواقف الساخرة بعد ان كانت تعج بالإبداع، وكأننا في مواجهة قطيع تاتاري ماغولي، تمّت برمجته على اهلاك الحرث والنسل..حرث تونس ونسل تونس.

نصر الدين السويلمي

تعليقات
Loading...