الخبر على مدار الساعة

أمير قطر قريبا في السعودية ومساع أمريكية لحلّ الأزمة

0 45

نقلا عن مصدر دبلوماسي عربي  يبدو أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية التي ستعقد في 15 من نيسان/ أبريل الجاري في السعودية .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لؤلؤة الخاطر، السبت، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وجّه دعوة رسمية إلى بلادها للمشاركة في القمة، ولم تحدد الدوحة بعد مستوى تمثيلها.

ومن المقرر أن تنطلق الاثنين الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المنعقدة في السعودية في دورتها الـ29. وقد أفادت وزارة الخارجية القطرية السبت، أن ملف الأزمة الخليجية لن يكون مطروحا ضمن برنامج عمل القمة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

ويبدو ايضا أنّ الولايات المتحدة تحاول أن تلعب دورا في حلّ الأزمة الناشبة بين حلفائها الخليجيين. وفي هذا الإطار تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي هاتفيا السبت. وقال البيت الأبيض إنهما اتفقا على السعي من أجل الوحدة بين دول الخليج. ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر ترامب يوم الثلاثاء المقبل.

بدأت الأزمة الخليجية في حزيران/ يونيو من العام الماضي، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها “إجراءات عقابية” بدعوى “دعم للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة مرارا.

عن رويترز

 

تعليقات
Loading...