الخبر على مدار الساعة

عملية قرصنة تخترق فيديو الأغنية الشهيرة “ديسباسيتو”

0 36

تم اختراق فيديو الأغنية “ديسباسيتو” على ” يوتيوب ميوزك”،  وهي الاغنية  التي صنعت الحدث والتي ما زالت تستقطب أكثر من 5 مليار مشاهدة.

وقد تم تعويض صورة الأغنية بأخرى تظهر فيها مجموعة من الأشخاص الذين يرتدون  أقنعة  ويصوّبون مسدسات نحو المشاهد.

وبقت صورة غلاف الفيديو معطلة بصفة مؤقتة حتى تمت معالجة المشكل.

علما وأن العديد من الفيديوهات الأخرى  لفنانين – مثل شاكيرا وسيلينا جوماث وغيرهم – والتي تستخدم خدمة “فيفو” تأثرت بدورها.

أما عن القراصنة والذين يطلقون على أنفسهم اسم “بروسوكس ” و”كورويش”، فقد قاموا بتعويض عناوين بعض الفيديوهات  برسائلهم الخاصة ومنها دعوة لـ” تحريرفلسطين”  إلى جانب أسمائهم المستعارة.

وقال مسؤول في يوتيوب: ” نحن نعمل بسرعة ونجاعة على إيقاف هذا الأمر ومنع الولوج  وإعادة جميع الفيديوهات المتضررة في حين يتواصل التحقيق في المسألة وفي مصدر الاخلال بالتحديد.

وقال أحد القراصنة في تغريدة له على حساب تويتر نسبه إلى نفسه في ما يبدو: ” إنه لمجرد المزاح. استعملت الخدمة “استبدال عنوان فيديو يوتيوب” وكتبت “مخترق”. فلا تحاكموني، أنا أعشق يوتيوب”.

لكن يقول الخبير في الأمن السيبراني، البروفيسور – آلان وودوورد- إن دخول القراصنة ليس بالأمر  الهيّن. فتحميل وتغيير مضمون الفيديو بقواعد برمجية،  يتطلب علامة مميزة للحصول على الإذن. فإما أن المخترق وجد طريقة ما للحصول على إذن أو أن هؤلاء أخفوا بعض الوقائع أو أنهم تحصلوا فعلا على ترخيص بطرق أخرى.

 

تعليقات
Loading...