الخبر على مدار الساعة

نيكولا بو يكشف المخطط الاماراتي الانقلابي في تونس

خلاف,رئيس الحكومة,لطفي براهم,وزير الداخلية ,وزارة الداخلية ,الحكومة, صبغة أمنية, التأثيرات, السياسية,القرار العملياتي ,
0 630

نشر نيكولا بو الكاتب الفرنسي المعروف و رئيس تحرير موقع موند افريك الذي يعنى  بالشأن الإفريقي و المغاربي و دول الساحل مقالا  تحت عنوان Tunisie, l’alliance ratée des Emiratis avec Lotfi Brahemأنه من السخيف الاعتقاد بأن حادثة غرق المهاجرين في المياه الإقليمية القريبة من قرقنة الليلة الفاصلة بين 2 و 3 جوان كانت وراء إقالة وزير الداخلية لطفي براهم.

واعتبر الكاتب الفرنسي أن وزير الداخلية التونسي المقال لطفي براهم قد اخطأ بمراهنته على أصدقائه الإماراتيين الجدد و بأنه سيصبح اللاعب الأول في تونس بفضل دعمهم…  لكن تحركاته المريبة جعلته محل شك وسارعت بتحرك رئيس الحكومة يوسف الشاهد بإقالته بعد استشارة رئيس الحمهورية الباجي قايد السبسي الذي اتبه قبل 9 أشهر.

وقال الصحفي الفرنسي أن مصادر دبلوماسية غربية أكدت له أن اجتماعا سريا في مدينة جربة جمع لطفي براهم بمدير المخابرات الإماراتية  بعد عودته من اجتماع جمع الفرقاء الليبيين في باريس يوم 29 ماي.

وأضاف أن هذا اللقاء السري تضمن مشاورات بين براهم و المخابرات الإماراتية لضبط خارطة طريقة تبدأ بإقالة يوسف الشاهد وتعيين وزير دفاع بن علي كمال مرجان رئيسا للحكومة وهذا ما رفضه رئيس  الجمهورية الباجي قايد السبسي .

كما أكد نيكولا بو أن انقلابا طبيا كان يطبخ للإطاحة برئيس الجمهورية على غرار انقلاب بن علي على بورقيبة سنة 1987 .

و أشار المقال أن تقاربا حصل بين لطفي براهم و سياسيين تونسيين على غرار رضا بلحاج احد مؤسسي نداء تونس بتنسيق إماراتي لإعادة تشكيل الطيف السياسي والإطاحة بحركة النهضة و استنساخ السيناريو الليبي في تونس .

وأضاف نيكولا بو بأن كل هذه التحركات تم إحباطها بتقارير استخباراتية فرنسية ،المانية و جزائرية.

 

باب نات

تعليقات
Loading...