الخبر على مدار الساعة

حسين الديماسي:الترفيع في نسبة الفائدة المديرية له تأثير  سلبي كبير على الاقتصاد

0 31

قرر مجلس إدارة البنك المركزي، الأربعاء، الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي بـ 100 نقطة أساسية لتنتقل من 75ر5 بالمائة إلى 6,75 بالمائة سنويا.
وهو ما اعتبره العديد  من الخبراء الاقتصاديين خطرا كبيرا.حيث قال الخبير الاقتصادي ووزير المالية السابق حسين الديماسي لموزاييك الأربعاء 13 جوان 2018 إن الإجراء الذي أقره البنك المركزي ، من شأنه التخفيف من حدّة ارتفاع الأسعار نظريا، لكن عمليا له تأثير  سلبي كبير على الاقتصاد .
وأرجع الديماسي ارتفاع الأسعار لعاملين أساسين لا علاقة لهما بنسبة الفائدة وهما ارتفاع كلفة الإنتاج وإنخفاض قيمة الدينار التونسي، مبينا أن مثل هذا الإجراء غير قادر للتصدي لارتفاع الأسعار.
وأكد أن إرتفاع نسبة الفائدة المديرية سترفع من نسبة الفائدة على القروض وخاصة منها القروض الموجهة لتمويل الاقتصاد على غرار المؤسسات الاقتصادية والصناعية والسياحية، كما سيؤثر سلبيا على الاستثمار و التشغيل و نسق النمو.
وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنّ المشكل الحقيقي يكمن في تراجع القدرة التنافسية نتيجة ضعف الإنتاجية وإرتفاع كلفة الإنتاج ، إضافة لانخفاض المخزون من العملة الصعبة الذي بلغ ما يقارب 72يوم توريد فقط،في مستوى ضعيف مقارنة بالمعايير الدولية التي تضع حد أدنى ب 90يوم توريد .

تعليقات
Loading...