الخبر على مدار الساعة

أزمة الدواء: مقاربة الحكومة لمحاربة الفساد وانقاذ الصيدلية المركزية

منتدى" Réalites" حول الصناعة الدوائية المحلية والتحديات
0 15
 أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال اشرافه صباح اليوم الخميس 18 جوان 2018 على افتتاح منتدى” Réalites” حول الصناعة الدوائية المحلية والتحديات، أن الحكومة شرعت في تنفيذ برنامج انقاذ الصيدلية المركزية.
وأشار الشاهد بهذه المناسبة الى انه تم الاتفاق على جملة من القرارات لإيجاد حلول جذرية لاختلال التوازنات المالية للصيدلية المركزية وتمكينها من سداد مستحقات مزوديها وتوفير سيولة بقيمة 500 مليون دينار.
وأعلن رئيس الحكومة  عن أبرز ملامح خطة عمل وطنية -تجمع كافة المتدخلين في القطاع – سيتم اعتمادها للنهوض بقطاع الدواء لمزيد احكام وتأمين الأمن الدوائي بتونس.
وتتمحور خطة العمل حول:
– مزيد تنظيم مسالك التوزيع واعتماد نظام رقمي يكفل حسن توزيع الدواء في القطاعين العمومي والخاص.
-مكافحة افة التهرب.
– ترشيد الاستهلاك الوطني بما يسمح بتقديم خدمات صحية لكافة المواطنين دون تمييز أو استثناء.
– وضع خطة عمل لتمكين مخابر صناعة الأدوية من متخلداتها لدى الصيدلية المركزية على مراحل حفاظا على مصداقية الدولة وايفائها بتعهداتها.
– الشروع في ادخال الإصلاحات العميقة على نظام الضمان الاجتماعي بشقيه العمومي والخاص لاعادة التوازنات المالية للصندوق الوطني للتأمين على المرض بما سيمكن من سداد مستحقاته للصيدلية المركزية.
يذكر أنّ وزير الصحة عماد الحمامي أكّد في مداخلة له بالجلسة العامة المنعقدة يوم الثلاثاء 26 جوان  2018  بمجلس نواب الشعب  أنّ الاحتياطي الاستراتيجي للأدوية تراجع بعد أن كان في فيفري المنقضي في حدود 3 أشهر و7 أيام، كما أنوزارة الصحة  تعمل بالتنسيق مع الصيدلية المركزية حتى لا يتم المس من الأدوية الحياتية وأدوية الأمراض الخطيرة.

 

تعليقات
Loading...