الباحث التونسي الشاذلي العبدلي يفوز بجائزة الاتحاد الافريقي للامتياز في العلوم

 الباحث التونسي الشاذلي العبدلي يفوز بجائزة الاتحاد الافريقي للامتياز في العلوم

 

منح الاتحاد الافريقي الجائزة القارية « كوامي نكروما » للامتياز العلمي إلى الباحث التونسي المختص في العلوم البيولوجية وبالأخص في البيوتكنولوجيا النباتية الأستاذ الشاذلي العبدلي.
ومن المنتظر ان يتسلم الأستاذ الشاذلي العبدلي، هذه الجائزة بمدينة أديس أبابا بمناسبة انعقاد القمة الأفريقية يومي 9 و10 فيفري 2020، حسب بلاغ صادر اليوم الجمعة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ويشغل الاستاذ الشاذلي العبدلي منذ نوفمبر 2017 منصب المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي، كما تميز بأعماله حول التعرف على النباتات المقاومة للضغوطات البيئية القاسية وتثمينها وتحسين مردوديتها، وتأهيل التربة الملوثة والمالحة.
وتولى العبدلي ادارة مركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية من 2011 إلى2017، وثلاثة مخابر بحث من 2002 إلى 2010، علاوة على اصداره لقرابة 500 منشور علمي منهم أكثر من 300 منشور مفهرس، وتاطيره لأطروحة دكتوراه، وتسجيل ثلاث براءات اختراع.
كما تحصل على جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي سنة 2016 بصفته افضل باحث، وسنة 2018 بصفته مدير افضل مخبر بحث.
يشار الى ان جائزة الاتحاد الافريقي « كوامي نكروما » للامتياز العلمي تعد من ابرز الجوائز العلمية التي تسندها المنظمة الافريقية سنوياً على ثلاثة مستويات، وطنيا وإقليميا وقاريا، لتكريم باحثين وباحثات أفارقة تميزوا بمساهمتهم العلمية في مواجهة التحديات التنموية للقارة الإفريقية.
وكانت الباحثة التونسية نزيهة عاتي وهي أستاذة بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس، قد تحصلت على جائزة التميز العلمي للاتحاد الأفريقي سنة 2018


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0