البصل .. منشط لحركة الأمعاء ومنظم لضربات القلب

البصل .. منشط لحركة الأمعاء ومنظم لضربات القلب

 يعتبر البصل من أقدم النباتات التي استخدمها الإنسان كغذاء ودواء، فقد كان البصل مقدساً عند قدماء المصريين، إلا أنهم كانوا يحرّمون أكله أيام اعيادهم لما يسببه من دموع، فالأعياد للفرح والسرور لا للأحزان والبكاء.

للبصل زيت طيار مكون من مواد عضوية كبريتية أهمها كبريتات الأليل, ويحتوي على مادة الجلوكونين، وهي تشبه الأنسولين بمفعولها في تحديد نسبة السكر في الدم.


كما ويحتوي على مواد مدرة للبول، حسبما ذكر موقع العربي الحر, ومقوية للقلب، ومنشطة للدورة الدموية، ومهدئة للأعصاب.


يوصف البصل للجمال، فهو يحافظ على البشرة، ويقوي بصيلات الشعر. كما ان من فوائده انه: منشط لحركة الامعاء ويفيد في حالات الإمساك، منشط للرحم، ومنظم لضربات القلب، ومنشط للدورة الدموية، ويمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية. كما ويحتوي البصل على هرمونات جنسية مقوية للرجال، عدا عن الكبريت والحديد والفيتامينات المقوية للأعصاب.


يفيد تناول البصل في تجنب الإصابة بالسرطان، خاصة اذا اعتمد عليه في الغذاء مع الخضراوات الطازجة واللبن، ولإزالة رائحة البصل من الفم ينصح بمضغ أوراق النعناع او البقدونس الأخضر بعد تناول وجبة البصل.


للبصل تأثير مطهر لقدرته على الابادة لكثير من الميكروبات والجراثيم، اذ يستعمله سكان البلاد الباردة كمضاد حيوي طبيعي للوقاية ومقاومة نزلات البرد.


ينصح بتناول بصلة صغيرة مع وجبة العشاء لمن يعاني من الأرق والتوتر العصبي، لما يحتوي عليه من مهدىء فيجلب النوم الهادىء والسريع. اما في حالات الدوخة والإغماء فإن شم شرائح البصل هو  الافضل لأن رائحته نفاذة تنبه الدورة الدموية والتنفسية ايضاً مما يعجل باستعادة الوعي.


بالنسبة لمرضى السكر ومرضى ضغط الدم المرتفع ينصح بتناول بصلة متوسطة كل يوم. ولأن البصل يسبب عسر الهضم لذا يجب ان يمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفة ومن يعانون اضطرابات هضمية.


عموماً ينصح ألا تزيد كمية البصل التي يتناولها الشخص في اليوم عن بصلتين متوسطتين في الحجم. ولا يجوز الاحتفاظ بالبصل المقشر او المفروم مدة طويلة إذ أنه سريع التأكسد، وبالتالي يتحول الى مادة سامة.


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0