النواب الذين لم يصرحوا بمكاسبهم لن يتمكنوا من أداء اليمين

 النواب الذين لم يصرحوا بمكاسبهم لن يتمكنوا من أداء اليمين

 

أكد حسان الفطحلي، المكلف بالإعلام بالبرلمان، في تصريح لجوهرة "اف ام" أن رئيس مجلس نواب الشعب المتخلي عبد الفتاح مورو وجه الدعوة إلى أعضاء مجلس نواب الشعب المنتخبين بعد تلقيه النتائج النهائية للإنتخابات إلى الجلسة العامة الإفتتاحية المقررة ليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019.

و أضاف حسان الفطحلي أن رئيس المجلس أكد على واجب التصريح بالمكاسب و المصالح كما ينص عليه القانون بالنسبة للنواب المنتخبين الجدد و النواب المغادرين مؤكدا أنه ستكون هناك فضاءات مخصصة للتصريح بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد داخل المجلس إضافة إلى فضاءات أخرى على المستوى الجهوي.
و أوضح الفطحلي أن الإمتناع عن واجب التصريح يحول دون أداء النواب لليمين الدستورية و مباشرة مهامهم صلب مجلس النواب.
و بخصوص ترتيبات جلسة أداء اليمين أكد الفطحلي أن رئيس المجلس المتخلي عبد الفتاح مورو سيتولى ترؤس الجلسة العامة وسيدعو أكبر النوّاب سنّا إلى رئاسة الجلسة العامة الإفتتاحية ويساعده في ذلك أصغرهم وأصغرهن سنّا.
ويؤدي رئيس الجلسة ومساعداه اليمين الدستورية ويدعوان الأعضاء إلى أداء القسم الجماعي (اليمين الدستورية) بنصه التالي: "أقسم بالله العظيم أن أخدم الوطن بإخلاص وأن ألتزم بأحكام الدستور وبالولاء لتونس".
ويعلن رئيس الجلسة بعد إلقاء كلمته، عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه الأول والثاني الذين يتم انتخابهم فردا فردا بالأغلبية المطلقة (109 أصوات على الأقل).وتكون أول الإجراءات، بعد ذلك، إحداث لجنة خاصة، تدوم طيلة المدة النيابية، وتتكون من 7 أعضاء بالتمثيل النسبي و مهمهتها الإشراف على عملية انتخاب رئيس المجلس و مساعديه.


شنوة رأيك ؟

like
1
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0