بعد أن اختارته ''ناسا'' ضمن أفضل 10 مخترعين: مشروع زياد التايب من أفضل 5 مشاريع في أوروبا

 بعد أن اختارته ''ناسا'' ضمن أفضل 10 مخترعين: مشروع زياد التايب من أفضل 5 مشاريع في أوروبا

 

اختارت وكالة الفضاء بدولة اللكسمبورج، مؤخرا، مشروع الشاب التونسي زياد التايب، من بين أفضل خمسة أفكار في أوروبا.
ويباشر الباحث التونسي الشاب زياد التايب، البالغ من العمر 28 سنة، رسالة الدكتوراة بالجامعة التقنية بميونيخ، وكان زاول دراسته بالمظيلة من ولاية قفصة  مرورا بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس.
وقبل أن يتحول إلى ألمانيا لإتمام مرحلة الدكتوراة وإجراء بحوث علمية، تمكن زياد التايب من اختراع برمجية لروبوت ذكي ذات تكنولوجيا دقيقة ومتطورة للأبحاث في المريخ والقمر وعدد من الكواكب والذهاب للفضاء. 

وكانت وكالة ناسا قد أعلنت في مؤتمر أقيم في قاعدة لاس كروسس الجوية بولاية نيو مكسيكو يومي 7 و8 أكتوبر الماضي عن أفضل عشرة مشاريع علمية اختارتها لسنة 2019 ضمن برنامج "ناسا آي تاك" الذي يجذب الكفاءات العلمية المتميزة من كافة أنحاء العالم.

واختارت ''ناسا'' مشروع التايب المتعلّق بابتكار منظومة لرجل آلي يتمتع بقدرة ذاتية على تطوير إدراكه لمحيطه، مما يجعله الأقرب للذكاء البيولوجي للإنسان ليكون بذلك ضمن فريق لرواد الفضاء مستقبلا.
وقال زياد التايب إن فكرته تقوم أساسا على صناعة برمجية ذكية "لروبوت" تجعله يقارب كثيرا في تعامله مع الإنسان، و يمكن إرساله إلى القمر أو المريخ لجمع معطيات و إجراء بحوث بدل الإنسان و إرسالها إلى الأرض. ويؤدي هذا الروبوت نفس المهمة الفضائية كالإنسان وفق ما يتوفر فيه من حدس و رغبة في الاكتشاف تماما كالبشر.

وأكّد أنّ شركات إنتاج عالمية ترغب في تبني فكرة المشروع قائلا: تلقينا عروض لدعم فكرة المشروع ماديا مقابل الحصول على أسهم في الشركة كذلك عرض آخر يبنى فكرة المشروع برمته أي براءة الاختراع لكن خيرنا التريث و دراسة العروض بتأن فنحن في بداية المشوار.


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0