زخات شهب كثيفة تضيء السماء غدا..

زخات شهب كثيفة تضيء السماء غدا..

يستعد علماء وهواة الفلك غداً الجمعة لرصد زخة شهب، تُعتبر الأبرز العام وتُسمى بـ"زخة شهب التوأميات". وتتميز هذه الزخة ببطئها، ما يجعلها تظهر لفترة أطول من الزمن، حيث تبلغ سرعة شهب التوأميات 35 كيلومتراً في الثانية.
وعن هذا الموضوع، قال المهندس، محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي: "زخة شهب التوأميات التي تحدث كل عام وتحل يوم 14 ديسمبر المقبل هي الأفضل، وتتفوق على زخة شهب البرشاويات التي تحدث سنوياً في شهر أوت "، موضحاً أن "التوأميات" صاحبة عدد الشهب الأكبر بين باقي زخات الشهب.
وفي هذا العام ستحدث ذروة "التوأميات" في الساعة 03:30 عصراً بتوقيت السعودية. وبالنسبة لغرب العالم فإن ليلة 13 - 14 ديسمبر هي الأنسب لرصد الشهب، في حين أن ليلة 14 - 15 ديسمبر هي الأفضل لشرق العالم، أما في المنطقة العربية ووسط العالم، فعلى كل مهتم أن يحسب موعد الذروة، حسب توقيته المحلي ويختار الليلة الأقرب لموعد الذروة.
وأبان أن الحسابات تشير إلى أنه من المتوقع هذا العام رؤية ما يقرب من 60 إلى 120 شهاباً توأمياً وقت الذروة، لكن هذا الرقم لا يمكن رؤيته إلا من مكان مظلم تماماً بعيداً عن إضاءة المدن، وذلك لفترة وجيزة قرب وقت الذروة. أما في حالة الرصد من داخل المدينة، فلا يتوقع رؤية أكثر من 10 شهب في الساعة في أفضل الأحوال.
ونصح شوكت المهتمين برؤية هذه الشهب بالرصد من مكان مظلم والنظر إلى السماء ابتداءً من نحو الساعة الثامنة مساءً، وتزداد الشهب بمرور الوقت، إلى أن تزداد بشكل ملحوظ بعد منتصف الليل وبالاقتراب من موعد الفجر، وكذلك يكون عدد الشهب أكبر كلما كان الراصد أقرب من موعد الذروة.
 


شنوة رأيك ؟

like
1
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0