عادات صيفية يجب التوقف عنها في الشتاء

 عادات صيفية يجب التوقف عنها في الشتاء

 

يحتاج موسم الشتاء إلى روتين خاص للحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض المختلفة، ولذلك يجب التوقف عن ممارسة بعض العادات اليومية في موسم الصيف عند قدوم موسم الشتاء.

عادات صيفية يجب التوقف عنها في الشتاء
يتسم موسم الصيف بأجوائه الحيوية التي تساعد على القيام بالعديد من الأنشطة، كما أن هناك بعض العادات التي تساعد في الحد من الشعور بارتفاع درجة الحرارة والمشاكل الصحية التي تنتج عن هذا الإرتفاع.

ومع قدوم موسم الشتاء، ينصح بالتوقف عن اتباع مجموعة من العادات التي لا تناسب طقس الشتاء البارد. فما هي أبرز هذه العادات؟

عادات صيفية يجب الإمتناع عنها في الشتاء
فيما يلي أبرز العادات الصيفية التي ينصح بالتوقف عن ممارستها في موسم الشتاء:
1- النوم في وقت متأخر
يفضل كثير من الأشخاص السهر ليلاً في موسم الصيف، وهي عادة غير مناسبة لموسم الشتاء لأنها تزيد من الشعور بالإكتئاب، والأفضل هو الإستيقاظ مبكراً في الشتاء والإستمتاع بأشعة الشمس صباحاً.

كما أن النوم في وقت متأخر سوف يتسبب في زيادة تناول الطعام ليلاً، وذلك نتيجة ارتفاع افراز الهرمون المحفز للشعور بالجوع، وهو ما يسبب زيادة الوزن خلال موسم الشتاء.

2- تناول الأطعمة المثلجة
يمكن أن تسبب الأطعمة المثلجة زيادة في فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الحلق، ولذلك يجب الإمتناع عن تناولها في موسم الشتاء، حيث يفضل تناول الأطعمة الدافئة التي تزيد الشعور بالدفء وتقي من الإلتهابات.

وغالباً ما يضاف الثلج إلى الايس كريم والعصائر المختلفة لتصبح شديدة البرودة.

3- عدم ممارسة الرياضة
يميل كثير من الأشخاص للتوقف عن ممارسة الرياضة في موسم الصيف الحار لتجنب العرق الزائد والشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم.

أما في موسم الشتاء، فينبغي ممارسة الرياضة التي تساعد في تدفئة الجسم والتغلب على الشعور بالبرودة التي تسبب الام العظام والمفاصل وإصابتها بالتيبس.

يفضل الإستيقاظ مبكراً وممارسة التمارين الصباحية، وتعتبر رياضة المشي أو الركض من أفضل الرياضات التي تقلل الشعور بالبرودة وتناسب موسم الشتاء.

4- تناول المشروبات الغازية
يحرص كثير من الأشخاص على تناول المشروبات الغازية في موسم الصيف، وهي عادة يجب التوقف عنها في موسم الشتاء.

حيث أن المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين الذي يسبب جفاف البشرة، وبالتالي سوف يزداد تشقق البشرة وخاصةً أن موسم الشتاء يعرض البشرة للجفاف.

كما أن المشروبات الغنية بالكافيين تزيد من الإنتباه وتؤدي إلى اضطرابات النوم ليلاً.

ولا يقتصر الكافيين على المشروبات الغازية فحسب، بل يتوفر في الشاي والقهوة، ولذلك ينصح بعدم الإكثار منها خلال الشتاء.

عادات صيفية يجب الإستمرار بها في الشتاء
وفي المقابل، هناك بعض العادات الصيفية الصحية التي يفضل الإستمرار في القيام بها خلال موسم الشتاء، وهي:

1- شرب كثير من الماء
غالباً ما ينخفض معدل شرب الماء في موسم الشتاء نتيجة عدم الشعور بالعطش الذي يرتبط بارتفاع درجة الحرارة.

ولكن هذا خطأ كبير، لأن الجسم يحتاج إلى الماء في مختلف المواسم للحصول على الترطيب اللازم، بل أن الماء أكثر أهمية في موسم الشتاء للوقاية من جفاف الجلد.

2- وضع واقي الشمس
يعتقد بعض الأشخاص أن وضع واقي الشمس يقتصر على موسم الصيف فحسب، ولكن هذا أمر خاطيء، لأن عدم إشراق الشمس لا يعني أنها لا تضر الجلد.

ينبغي وضع واقي الشمس في مختلف المواسم، وكذلك في فترات النهار والمساء، وذلك لأن واقي الشمس سيضمن حماية الجلد من الأشعة الضارة في مختلف الأوقات.

كما ينصح بارتداء النظارة الشمسية التي تحمي العين من الأشعة الضارة سواء في موسم الصيف أو الشتاء، حيث أن هذه الأشعة يمكن أن تسبب إعتام عدسة العين أو الضمور البقعي وغيرها من أمراض العين.

3- تناول الخضروات والفواكه
تعد الفواكه الصيفية أكثر تنوعاً من الفواكه الشتوية، ولكن هذا لا يعني عدم تناول الفواكه الشتوية الهامة وتحضير سلطة الفواكه لتناولها بين الوجبات.

فلكل نوع فاكهة فوائد عديدة سواء في الصيف أو الشتاء، بل أن الفواكه الشتوية وخاصةً الحمضيات تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض الشتوية التي تصيب الجهاز التنفسي، كما أنها تعزز الجهاز المناعي لمقاومة العدوى.

وينطبق هذا على الخضروات أيضاً، فيجب تحضير السلطة الخضراء إلى جانب الأطباق المختلفة في موسم الشتاء.
 


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
1
angry
0
sad
1
wow
0