فوائد البسباس .. لخفض ضغط الدم

فوائد البسباس .. لخفض ضغط الدم

 

البسباس أو ما يسمى بالشمر أو الشومر هو إحدى كنوز الطبيعة التي علينا أن لا نستهين بفوائدها وقيمتها الغذائية، فما هي فوائد البسباس؟ أهم التفاصيل من هنا.


البسباس هو ذاته الشمر أو الشومر، إليك أهم المعلومات حول فوائد البسباس فيما يلي:

فوائد البسباس
للبسباس العديد من الفوائد الصحية الهامة، وهذه أهمها:

1- تحسين الهضم
يساعد البسباس على تحسين الهضم وتخليص الجسم من الغازات، وذلك بسبب غنى البسباس بالألياف وغناه كذلك بالزيوت العطرية التي تساعد المعدة على الاسترخاء وتساعد الطعام على الانتقال بسهولة في القناة الهاضمة أثناء عملية الهضم.
2- غني بالألياف
من فوائد البسباس الهامة أنه غني بشكل طبيعي بالألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل كبير لا للهضم وخسارة الوزن فقط، بل لخفض فرص إصابتك بالعديد من الأمراض كذلك، مثل مرض السكري وأمراض القلب والإمساك وغيرها.

3- خفض ضغط الدم
يساعد البسباس على خفض ضغط الدم وتخفيف أي التهابات أو تهيج حاصل في الأوعية الدموية في الجسم، وذلك بسبب غنى البسباس بالبوتاسيوم والذي يحتاجه الجسم للحفاظ على مستويات ضغط الدم مضبوطة وصحية.

4- مكافحة مغص الرضع
وجدت بعض الدراسات أن زيت البسباس العطري قد يساعد وبشكل كبير على تخفيف مغص الرضع المزعج والمؤلم، وقد تكون الطريقة المثلى لذلك هي قيام الأم المرضعة بتناول منقوع البسباس الساخن.

5- علاج اللدغات والقرصات
من فوائد البسباس أن زيته له خصائص معقمة مما جعله يستخدم ولقرون طويلة في الطب الشعب لبعض الحضارات لعلاج الجروح وتعقيمها وكذلك التخلص من سموم الحشرات واللدغات، خاصة عند تطبيق هذا الزيت موضعياً على مكان الإصابة.

6- لصحة الجهاز التنفسي
يساعد البسباس على التخلص من البلغم واحتقان الحلق والمجاري التنفسية وإزالة أعراض الكحة والتهابات الحلق، خاصة عند الغرغرة بمزيج يحتوي على زيت البسباس بمعدل 1-2 مرة يومياً.

7- لصحة البشرة
يحتوي البسباس على نسب عالية من فيتامين سي المعروف بأنه أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة والتي تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة وخاصة شيخوخة الجلد.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أن نقص فيتامين سي قد يتسبب بخلل في إنتاج كولاجين البشرة كما قد يتسبب في مشاكل أخرى مثل نزيف اللثة.

8- تعزيز الرغبة الجنسية
من الممكن استعمال البسباس لتعزيز الرغبة الجنسية وزيادتها، إذ أنه يحتوي على تركيبة من المواد الكيميائية التي قد تؤثر بشكل إيجابي على الرغبة الجنسية.

9- مكافحة أمراض القلب
من فوائد البسباس أن تناوله يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران، فهو يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.

وبشكل عام فإن أي حمية غذائية غنية بالألياف الغذائية تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية والدورة الدموية.

10- تحسين صحة العيون
تساعد محتويات البسباس من مضادات الأكسدة على محاربة أي مشاكل وأمراض صحية قد تنشأ في العيون، خاصة مع التقدم في السن.

وتعمل العناصر الغذائية المتنوعة الموجودة في البسباس (مثل: الزنك، فيتامين سي، الفلافونويدات) على مكافحة أمراض العيون بشكل عام ومرض التنكس البقعي بشكل خاص.

11- فوائد أخرى 
وللبسباس فوائد عديدة أخرى، هذه أهمها:

تخفيف أعراض والام الطمث.
تقوية العظام.
مكافحة مرض السرطان.
تخفيف الأعراض المرافقة لفترة انقطاع الطمث.
كبح الشهية وتخفيف الوزن.
تحسين الصحة النفسية وصحة الدماغ.
مخاطر ومحاذير
رغم فوائد البسباس العديدة المذكورة إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر والمحاذير التي عليك إدراكها، ومنها:

يفضل تناول البسباس الطازج، والابتعاد عن المكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة البسباس بتراكيز عالية.
يفضل أن تتجنب الحامل تناول البسباس تماماً أو استعمال زيته أو مكملاته، وذلك لأن له تأثيراً هرمونياً قد يلحق ضرراً بالجنين.
قد يتفاعل البسباس بشكل سلبي مع بعض الأدوية، خاصة علاجات السرطان وأدوية الأستروجين.
يفضل أن يقلل مرضى الكلى من تناول البسباس أو أن يقوموا بتجنبه تماماً.
قد يبدي البعض رد فعل تحسسي تجاه البسباس.
 


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0