فوائد السباحة للجسم والنفس: لا تعد ولا تحصى !

فوائد السباحة للجسم والنفس: لا تعد ولا تحصى  !


لرياضةالسباح شعبية كبيرة، وإذا كنتم تمارسون السباحة بشكل صحيح, فان فوائدالسباحة لصحتكم لا تعد ولا تحصى. فلنتعرف على فوائد السباحة.

في الواقع تعتبر السباحة واحدة من أنواع الرياضة الأكثر صحة وسلامة، فأثناء ممارسة السباحة تتحمل المفاصل المختلفة في الجسم  الحد الأدنى من العبء، وجهاز الدوران يقوم ببذل جهد مستمر ومعتدل.

فوائد السباحة
المجهود المبذول أثناء السباحة وممارسة السباحة بشكل صحيح يساعد على:

تحسين قدرة تحمل القلب والرئتين، التخفيف من الام الظهر، خفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول.
مقاومة الماء تؤدي إلى بذل جهد معتدل من العضلات والذي لا يجعلها فقط أكثر قوة ولكن يساهم أيضا الى حد كبير في زيادة مرونتها.
السباحة تنشط جميع العضلات في الجسم وخاصة الظهر، عضلات البطن والساقين.
السباحة تساعد أيضا مرضى الربو في تقوية الرئتين وزيادة قوة تحملهما.
بالإضافة الى الفائدة الكبيرة لجهاز الدوران والرئة، فإن خطر الإصابة في السباحة منخفض (ولكنه قائم)، فهي تساعد على خفض الوزن، الاستقرار وإعادة التأهيل من الإصابات.
رياضة السباحة تعتبر مهدئه وذات اثار نفسية إيجابية بسبب الجهد البدني الذي يحسن الحالة المزاجية مثل غيرها من الرياضة، وخصوصا بسبب الشعور بالطفو المهدئ.
بدء السباحة
ليست كل تدريبات السباحة متشابهة في طبيعتها، وهذه بعض الإرشادات:

للمبتدئين يوصى بالأساس بالبدء بسباحة الظهر أو سباحة التجذيف على الجنب حيث انه في هذه الطرق يكون الرأس موجها الى الهواء ولا حاجة لزفير الهواء داخل الماء.
السباحين الأكثر تقدما ينتقلون عادة الى طريقة سباحة التجذيف الجانبية التقليدية، سباحة الصدر وحتى الفراشة.
الجزء الأصعب في تعلم السباحة هو التحكم في التنفس. فقبل "القفز الى المياه العميقة" يوصى التدرب على التنفس في المياه الضحلة.
تدربوا على الزفير من الأنف والفم تحت الماء عدة مرات، هكذا يمكنكم أن تشعروا بمقاومة الماء للزفير، والتعود على الضغط الذي يجب عليكم تفعليه على الحجاب الحاجز والرئتين.
تنفسوا من الأنف فوق الماء – واخرجوا الهواء تحت الماء مرة أخرى. مارسوا ذلك حتى تشعروا بالراحة.


شنوة رأيك ؟

like
1
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0