في تونس .. من هم الفقراء الجدد بسبب الكورونا .. ؟

في تونس  .. من هم الفقراء الجدد بسبب الكورونا  .. ؟



في تقرير صدر مساء الاثنين، أكد البنك الدولي أن معدل النمو الاقتصادي في الصين سينخفض بشدة بسبب تفشي فيروس كورونا، محذرا من ظهور الملايين من الفقراء.

وأشار التقرير إلى أن السيناريو الأسوأ يتوقع أن تهوي نسبة النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم من 6.1 بالمئة في 2019 إلى 0.1 بالمئة هذا العام.

وجذر نفس أنه في حال استمرت تداعيات الوباء لفترة أطول من المتوقع فإن السيناريو الأسوأ سيكون مرجحا.

اما في تونس فالفقراء الجدد هم بالضرورة من الطبقة الوسطي التي انهكها التخبط الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي  منذ التسعينات .. هذه الطبقة التي تضررت بشدة وخسرت كل مدخراتها خلال السنوات الفارطة .. تتكون بالضرورة صغار الموظفين في القطاعين العام والخاص وهم العمال في القطاع الخاص واصحاب المهن الصغرى والمشاريع الصغري وعمال المصانع والمهن الحرة  .. واذا ما اضفنا اليهم العاطلين عن العمل والطبقات الهشة التي تعيش على هامش المجتمع  نجد ان الفقراء الجدد المتضررين من ازم الكورونا مع الفقراء سيشكلون ثلثي المجتمع ..

ان تحول ازمة الكورونا من ازمة صحية الى ازمة جوع وارد جدا وليس في تونس فقط بل في الدول التي تعيش ظروف مماثلة وقريبا تتنتشر الاضطرابات الاجتماعية وتخرج عصابات النهب والسرقة .. وقتها ستقف الحكومات عاجزة عن قمع الاحتجاجات وصد الفيروس ..

ان تاخير المساعدات الاجتماعية وحصرها في فئة معينة من اصحاب البطاقات البيضاء الصفراء وتكليف نفس الجمعيات المسيسة بتوزيع المساعادات المتاتية من التبرعات سيخلق ازمة كبرى قد تعجز الحكومة عن صدها .. 

حكومة الفخفاخ التي اشاد عديد الخبراء في العالم بادارتها للازمة عليها ان تفكر خارج المالوف في ما يخص مسالة المساعدات .. عليها بالتفكير في سبل لايصال المساعدات للكل حتي لا ينشأ احساس بالغبن لدي فئة من مجتمعنا .. ولها ان تحتذي بالتجربة الكندية حيث توزع المساعدات على الكل في الاحياء الفقيرة ولا يستثني منها الا من رفضها ..

رغم ان ازمة الكورونا عالمية الا ان نتائجها ستختلف من بلد الى اخر وكل شئ وارد ان يتغير وفي ظرف وجيز ..

 ربي يقدر الخير 

 


شنوة رأيك ؟

like
1
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
1
wow
0