الخبر على مدار الساعة

10 أفكار لضبط ميزانية رمضان

0 27

تعاني كثير الأسر من سوء إدارة الميزانية خلال شهر رمضان، والشكل الأمثل لتوزيع النفقات حيث تجمع  الموائد الرمضانيّة الصائمين حولها يوميًّا، ما يزيد من النفقات التي تشكل عبئًا على العائلات.

لذا، نقدّم  اليك سيدتي مجموعةً من الأفكار المساعدة في ضبط ميزانية رمضان:

-وضع لائحة بالأطعمة المُراد إعدادها على وجبات الفطور كلّ أسبوع. علمًا بأن نسيان غرض منها يدفع إلى شرائه لاحقًا بسعر أعلى.
– الاستفادة من عروضات رمضان المتوفّرة في الـ”سوبرماركت”، كالحصول على حلّة عند شراء مجموعة من مغلّفات الحساء، أو الحصول على منتوج مجانًا عند شراء اثنين منه، مع الحرص على تجنّب التسوّق العشوائي.

– لضبط الميزانية في رمضان يجب تقدير الإيرادات المتوقعة أي الراتب أو الأجر، وترتب النفقات حسب الأولويات الضرورية بالنسبة لعدد الأسرة والضيوف المتوقّع حضورهم.

– تجنّب التسوق أثناء الصيام، لتفادي شراء الكماليّات والأطعمة المغرية غير الصحية.
– المنتوجات ذات العلامة التجارية لا تعني بالضرورة أنها الأجود، بل يمكن شراء المنتوجات الأرخص التي لم تضف إليها قيمة الإعلانات والترويج.
– من المُفضّل تجميد الخضروات على أنواعها  في مواسمها للاستفادة من ثمنها المقبول، وحفظها في الجزء العلوي من الثلاجة في أكياس حسب الكميات في كل وجبة، ومن ثمّ إخراجها عند الحاجة إليها.
– الاستفادة من الطماطم غير الناضجة التي شارفت مدّة صلاحيتها على الانتهاء، لتحويلها إلى صلصات تغني الأطباق.
–  تحضير بعض الأطعمة بكمّ كبير، مع تخزينه في الثلّاجة لاختصار الوقت والجهد أيضًا.

– لا تجربي وصفات جديدة في رمضان ، بمكونات جديدة و غالية  .. أعتمدي الوصفات التي تتقنيها ، و لا تدخلي بنود غير هامة في هذا الشهر .

 – لا يجب التعاطي مع نشاطات الشهر الفضيل من باب التفاخر والتنافس في المظاهر لأن ذلك سيؤدي إلى الإسراف والتبذير اللذان يرهقان ميزانيّة الأسرة ويلهيان القلب عن العظات والعبرات والروحانيات المستقاة من فريضة الصوم.

سيدتي. نت”

تعليقات
Loading...