أدوية قد تدمر الكبد أبرزها الباراسيتامول

  أدوية قد تدمر الكبد أبرزها الباراسيتامول


نقدم لكم أبرز أسماء الأدوية التى تضر بالكبد، وقد تسبب دمار خلاياه وتسممه، ويُنصح مرضى الكبد بالابتعاد عنها تماماً أو استخدامها بحذر شديد وبأقل جرعات ممكنة تحت إشراف الطبيب ، وإليكم أبرز هذه العقاقير، طبقاً لتحذيرات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" ومركز مايو كلينيك الطبى وعدة دراسات طبية مختلفة نشرت مؤخراً :-

1.الباراسيتامول: ويوجد فى أغلب أدوية البرد، ويحدث دمار الكبد إذا تم استخدامه بجرعات عالية للغاية تزيد عن 4 جرامات فى اليوم الواحد أو عندما تزيد الجرعة فى المرة الواحدة عن 1 جرام ، وهو ما قد يسبب دمار خلايا الكبد والفشل الكبدى وتزداد فرص حدوث الوفاة.
2. مضادات الالتهاب غير الإستيرودية "NSAIDS": مثل الإيبوبروفين والديكلوفيناك والإندوميثاسين والنابروكسن والكيتوبروفين، وهى آمنة إن حصل عليها الإنسان بالجرعات الطبيعية، وتبدأ أضرارها على الكبد فى الحدوث حال استخدامها على مدار فترات طويلة أو بجرعات أكبر من الطبيعى، ويجب على مرضى الكبد الابتعاد تماماً عن تناول تلك الأدوية.

3.عقاقير الستاتين الخافضة للكولسترول: مثل "atorvastatin " ،و "
rosuvastatin " و"fluvastatin " ، و "simvastatin " ، وطبقاً لمركز مايو كلينيك الطبى فتحدث هذه الأدوية ضرراً كبيراً على الكبد وترفع مستويات أنزيماته، وينصح المركز الطبى الأمريكى بضرورة خضوع الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية التى تحتوى على عقاقير الستاتين لمدة تزيد عن 6 أسابيع بالكشف عن مستويات أنزيمات الكبد.

4.فيتامين "ب3" أو النياسين: وذكر موقع "MedlinePlus.com " أن النياسين قد يسبب تلف خلايا الكبد ، وبالأخص إذا تم استخدامه مع المشروبات الكحولية، ولذا يجب على مرضى الكبد الابتعاد عن تناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

5.فيتامين "أ": وأشارت جامعة ولاية أوريجون الأمريكية إلى أن الإسراف فى تناول هذا الفيتامين قد يدمر خلايا الكبد، وبالأخص عندما يتم استخدامه لعدة سنوات، ويمنع الكبد من تأدية وظيفته فى استخلاص السموم من الجسم.

6.عقار الأورليستات: وهو أحد الأدوية التى تستخدم لخفض الوزن وعلاج السمنة، وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" تحذيرات بشأن استخدامه وذلك لأنه قد يسبب دماراً شديداً لخلايا الكبد، وأكدت على ضرورة إيقاف استخدامه عندما ملاحظة أى من الأعراض الآتية: البول الداكن والحكة بالجلد واصفرار العينين. 

7.عقار الأيزونيازيد "Isoniazid": وهو يستخدم غالباً لعلاج السل وهو قد يتسبب فى حدوث دمار شديد بالكبد، قد يكون قاتلاً فى بعض الأحيان، ويُنصح بالكشف عن مستويات أنزيمات الكبد خلال فترة العلاج بهذا العقار.

8.عقار الفينيتوين "Phenytoin": وهو أحد الأدوية المضادة للصرع ، ويجب تناوله بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب لأنه قد يسبب تسمم الكبد.

9.عقار الأموكسيسيللين: وهو أحد المضادات الحيوية الشهيرة، وتشير الدراسات العملية منشورة مؤخراً دوره فى تلف خلايا الكبد وإصابتها بالدمار والتسمم حال زيادة جرعاتها عن الحد الطبيعى، ولذا يجب تناوله بحرص شديد والالتزام بالجرعات الصحيحة منه. 


شنوة رأيك ؟

like
19
dislike
2
love
4
funny
7
angry
7
sad
13
wow
5