اسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء .. وطرق الوقاية منه

اسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء .. وطرق الوقاية منه




تصاب المرأة بارتفاع ضغط الدم نتيجة لعدة أسباب المتعلقة بالهرمونات، بالإضافة إلى بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تسبب ارتفاع الضغط.

ارتفاع ضغط الدم عند النساء: أسباب وطرق الوقاية
يعد ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية الشائعة لدى الرجال والنساء، وهو من الأمراض المزمنة التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية والعديد من الأعضاء الأخرى في الجسم.

ويمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على صحة المرأة بشكل كبير، ولذلك يجب الإهتمام بمراقبة ضغط الدم في المراحل المختلفة من العمر، حيث أن هناك أسباب عديدة ترتبط بالتغيرات الهرمونية، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم عند النساء.

إليك أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند النساء.
1- مرحلة انقطاع الطمث
تزداد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المرأة في مرحلة انقطاع الطمث، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين.

وعندما تحدث اضطرابات في هرمون الأنوثة، يمكن أن تصاب المرأة بالعديد من المشاكل الصحية ومنها ارتفاع ضغط الدم.

2- الإصابة بمرض السكري
تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى تزايد مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

وبالتالي فإن إصابة المرأة بمرض السكري يمكن أن تؤثر على معدل ضغط الدم في الجسم، وتسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

3- حبوب منع الحمل
ترتفع احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم نتيجة تناول حبوب منع الحمل، وخاصةً إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن أو سبق إصابتها بارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، أو مع وجود تاريخ عائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ويرجع ذلك لأن حبوب منع الحمل تؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم، ولذلك يجب استشارة الطبيب لاختيار وسيلة منع الحمل المناسبة، وينبغي إخباره بأي مشاكل صحية سابقة أو تاريخ عائلي لبعض الأمراض حتى يتمكن من تحديد وسيلة منع الحمل التي لا تضر الجسم.

4- فترة الحمل
تصاب بعض النساء بحالة تسمى "ارتفاع الضغط الحملي"، وهو شكل من أشكال ارتفاع ضغط الدم الثانوي الناتج عن الحمل، وعادةً ما يختفي بعد الولادة.

ولكن يجب على الأم أن تحصل على العلاج اللازم لهذه المشكلة حتى لا تشكل خطورة على صحتها وصحة الجنين، وينبغي مراقبة ضغط الدم خلال الولادة لتفادي مضاعفات هذه المشكلة.

5- التدخين
يتسبب التدخين في العديد من المشكلات الصحية الخطيرة بالجسم، ومنها مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

ولذلك يجب على المرأة أن تبتعد عن هذه العادة السيئة، وكذلك تتجنب التواجد في أماكن المدخنين لأن التدخين السلبي يشكل خطورة كبيرة على الصحة.

6- الإصابة السمنة
تعتبر زيادة الوزن المفرطة أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة مثل مرض السكري وأمراض القلب والشرايين الناتجة عن انسداد الشرايين، وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

يجب على المرأة أن تحافظ على وزنها وتتجنب الأطعمة غير الصحية التي تؤدي للإصابة بالسمنة، كما ينبغي الإنتظام في ممارسة الرياضة اليومية.

7- الإكثار من شرب الكافيين
تحرص كثير من النساء على تناول المشروبات الغنية بالكافيين والتي تساعد في الشعور باليقظة وتعديل الحالة المزاجية، ولكنها في نفس الوقت تسبب زيادة إفراز الأدرينالين الذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

يفضل عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين حتى لا تسبب أضرار على الصحة ومنها ارتفاع ضغط الدم.


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0