الخبز في تونس .. عرف قبل البونيقيين وأنواعه فوق العشرين

الخبز في تونس .. عرف قبل البونيقيين وأنواعه فوق العشرين

 

يعتبر الشعب التونسي من أكثر الشعوب استهلاكا للخبز ويعد الاعتماد على الخبز كموجبة اساسية في تونس قديم وهناك الكثير من أنواع الخبز تحتلف حسب الجهات فهناك أنواع من الخبز التي نستهلكها كل وهناك أنواع أخرى من الخبز نعدها في المناسبات ..ومن اقدم أنواع الخبز التونسي هو خبز الطابونة وحسب المؤرخين والحفريات يرجع للقرن 6 قبل الميلاد. يعني ان الطابونة وجت في هذه الربوع  من قبل الفترة البونيقيين. 
من الخبز الموجود كثيرا في تونس خبز الطاجين ويسمي ايضا  " خبز الغناي" وكل مدينة في تونس  تعد نوع معين من الخبز يختلف في طريقة اعداده ومكوناته ان كان من السميد أو الفارينة
ففي قرقنة نجد  خبز خاص يسمى خبز القاليط ويتميز بكونه يطهى حتي يصبح  يابس. واصل حكايته ترجع الى البحارة الذين كانو يخرجن الى البحر ويقضون ايام هذا كانو يحتاجون لخبز القاليط ..
كما نجد في جهة قرقنة والجهات التي تعرف بانتاج الزيتون الفيتورة والذي يصنع بالفيتورة .
في القيروان في الوسط التونسي نجد خبز الشواي الذي يستعمل لصنع سندويتشات الكفتاجي .
 في صفاقس نجد انواع أخرى من خبز الشواي .. شواي الطبق و شواي القاع .
وأكثر انواع الخبز التونسي شهرة والذي نجده في كل المناطق وحتي في المغرب والجزائر خبز الملاوي وهو نوع رقيق من الخبز يصنع بالسميد والزيت .
كما كان هناك أنواع اخرى من الخبز  على غرار الحلوزي و في بلايص أو الخبز القربودي الذي كان يصنع من قشور القمح .
 كما نجد في الجنوب التونسي خبز الملة والمطبقة وفي بعض المدن خبز الكوشة المبسس وفي مناطق من جهة الوطن القبلي نجب نوع مختلف تماما من الخبز يسمي القرص ويضاف اليه الجبن ويقال ان اصله أندلسي .
أما توزر فتختص بخبز المحجوبة و خبز القرص و المجمع الذي يعد في العيد ويكون في وسطه بيضة..
 


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0