الدورة ال40 لمهرجان بوقرنين الدولي

الدورة ال40 لمهرجان بوقرنين الدولي

الدورة ال40 لمهرجان بوقرنين الدولي : بوقرنين للفنون التشكيلية" و"بوقرنين للثقافة البيئية" هو جديد الدورة ال40 لمهرجان بوقرنين الدولي الذي سيقدم لجمهوره 26 سهرة فنية بين عروض مسرحية وموسيقية يؤثثها عدد من نجوم الفن في تونس على غرار بوشناق والدوس في غياب تام للفنانين الأجانب.

قدت ادارة  مهرجان بوقرنين الدولي ندوة صحفية  للكشف عن البرنامج النهائي للمهرجان الذي ينطلق من 10 جويلية الجاري الى 15 اوت 2019. واكد عمر بوجمعة مدير الدورة خلال هذا اللقاء ان المهرجان الى جانب العروض الموسيقية والمسرحية سينفتح هذه السنة على الفنون التشكيلية " بوقرنين للفنون التشكيلية " في دورته الأولى بحضور 50 ضيفا من تونس وخارجها. وهي المغرب والجزائر ومصر وليبيا والعراق مشيرا الى أن هذا التوجه هوفي نفس الوقت فيه لفت نظر السلط المعنية الى ان مهرجان بوقرنين يسعى الى التقدم بالفن التشكيلي خاصة ان الجهة تزخر بالفنانين التشكيليين مقابل غياب فضاءات العرض على حد تعبيره . بوقرنين للفنون التشكيلية سيكون مناسبة ايضا للقاء المحترفين والهواة والشباب والأطفال لتبادل الخبرات ... كما سيكون لهذه الدورة الأربعين من مهرجان بوقرنين انفتاح ايضا على الثقافة البيئية من خلال الحملات التحسيسية داخل المسرح وخارجه بالشراكة مع جمعيات ووزارة الفلاحة . اما بالنسبة للعروض الفنية فهي تونسية مائة بالمائة في غياب تام لأي عرض أجنبي. وعن هذا الاختيار الذي قد يعطي للمهرجان طابعا محليا اكثر منه طابعا دوليا قال مدير الدورة إن الميزانية ضعيفة. وهي 250 الف دينار لا تمكنهم من برمجة فنانين عربا أوأجانب خاصة أن أجورهم بالدولار مقابل انهيار العملة التونسية.

وينطلق المهرجان يوم 10 جويلية بكرنفال بوقرنين في الشوارع ثم الافتتاح يوم 11 مع عايدة النياطي يليه عرض الزيارة لسامي اللجمي ليكون الموعد في سهرة 14 جويلية مع لطفي بوشناق ، ثم يوم 16 مع عرض مسرحي double face لكريم الغربي وبسام الحمراوي . يليه عرض موسيقي سمارا . وللأطفال نصيب في السهرة الموالية مع عمي رضوان ، ليكون الموعد يوم 20 جويلية مع الفنان حسان الدوس . 22 جويلية يلتقي عشاق الفن الشعبي مع عرض "شنعة ربوخ " تليه سهرة الفنانة منال عمارة ثم شيرين اللجمي ورضوان الأسمر في سهرة 24 جويلية ثم عرض مسرحي لنضال السعدي "لا هكى لا هكى "و في الليلة الموالية يليه عرض موسيقي "سنفرة ". وفي سهرة 27 جويلية يكون الموعد مع عرض موسيقي "ولادة " يليه عرض مسرحي للطفي العبدلي ثم عرض صوفي حضرة الأسياد وفي سهرة 30 جويلية يلتقي الجمهور مع عرض موسيقي مسرحي عسكر الليل ، 1 اوت مع "المحفل " لشريف علوي اما 2 اوت فيسهر الجمهور مع "راس ورويس " فيصل الحضيري ورانية التومي و 4 اوت كافون وارمستا و6 اوت عرض مسرحي big bossa وجيهة الجندوبي ويليه عرض ثقافي يوم الجمعيات الثقافية وفي الليلة الموالية يكون الموعد مع يوم الفنون التشكيلية. ويحيي الفنان ايمن لسيق سهرة عيد المرأة 13 اوت ويليها عرض الزيارة في موعد ثان. ثم تختتم الفنانة رحاب الصغير الدورة ال40 من مهرجان بوقرنين الدولي يوم 15 اوت 2019.انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0