بعد الشكشوكة .. اسرئيل تزعم ان البسيسة التونسية عادة يهودية مذكورة في التّوراة (صور )

بعد الشكشوكة .. اسرئيل تزعم ان البسيسة التونسية عادة يهودية مذكورة في التّوراة  (صور )



نشرت صفحة “إسرائيل تتكلّم بالعربية” بموقع فايسبوك، التابعة للحكومة الاسرائيلية، صورا لاحتفالية دخول سنة جديدة مرفوقة بتعريف لأكلة “البسيسة” التونسية التي ذكرت الصفحة أنها من تقاليد يهود شمال أفريقيا وأنها مذكورة في التّوراة.
وزعمت الصّفحة “احيا يهود شمال افريقيا في المركز العالمي لليهود المغاربة في اورشليم حفلا بمناسبة السنة الجديدة التي تبدأ بها التوراة بإعداد البسيسة التي اعتاد على تحضيرها يهود تونس، ليبيا والجزائر”، موضحة أنّ “هذه الأكلة تقليد ضارب في القدم ومنشأه التوراة… في مستهل شهر نيسان ربانا في الهيكل اليهودي من خليط وردت مواصفاته في التوراة يطلق عليها يهود المغرب بسيسة”.
وتابع المنشور “والبسيسة خليط من بذور القمح أو الشعير المحمص والمطحون يضاف اليه التمر… واثناء مراسم الاحتفال يضاف الزيت الى الخليط كما جاء في التوراة… كما يقترن هذا التقليد بالعيش الكريم”.
ورافقت الخبر تعاليق تكذّب ما ذهبت إليه الصفحة المختصة للتسويق للسياسة الإسرائيلية، إذ قال أحد “الفايسبوكيين”:“حتى مقادير الأكلات واردة عندكم في التوراة.. هو دستور ديني والا كتاب حلويات وشهيوات؟” و”البسيسة أكلة تونسية أمازيغية ولا علاقة لها بدينكم.. حتى البسيسة غرتو عليها وسرقتوها؟”.


شنوة رأيك ؟

like
1
dislike
1
love
1
funny
10
angry
5
sad
3
wow
1