تفاصيل المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه

  تفاصيل المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه



تتسم المرحلة الثالثة من الخطة الوطنية للحجر الصحي الموجه، الذي يبدأ غدا الخميس، 4 جوان2020 حتى 14 من نفس الشهر، بتواصل الترفيع في نسب استئناف النشاط بالنسبة للوظيفة العمومية وقطاعات الصناعة والخدمات والاشغال العامة البناء الى حدود 100 بالمائة، وفق التفاصيل التي قدمتها الوزيرة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى، لبنى الجريبي، اليوم الأربعاء 3 جوان 2020 بالقصبة.
واضافت الجريبي، خلال ندوة صحفية، انه سيتم غدا الخميس، فتح المساجد والجوامع ودور العبادة والنزل السياحية والمطاعم بكل اصنافها والمقاهي وقاعات الشاي وبعض الانشطة الثقافية.
واعلنت عن استئناف نشاط قاعات الافراح لنشاطها، انطلاقا من 4 جوان الجاري، إذ ستعمل القاعات المغلقة بطاقة استيعاب في حدود 50 بالمائة الى غاية يوم 14 جوان،تاريخ تقييم الوضع في حين ستواصل فضاءات الافراح المفتوحة نشاطها بطاقة استيعابها الكاملة مع احترام التدابير والاجراءات الصحية.
وفي ما يتعلق بمسالة النقل والتنقل بين الجهات فقد اكدت الوزيرة، ان احترام العائلات للاجراءات الوقائية وعدم التنقل بين الجهات وخاصة التنقل في فترة عيد الفطر، اسفر عن نتائج ايجابية في مجال التحكم في الوباء مضيفة ان احترام الاجراءات الصحية "جعلنا نعلن بكل ارتياح عن فتح التنقل بين الجهات بدون تراخيص وهي فرصة لرجوع الحياة الى نسقها الطبيعي وبالتالي العودة التدريجية للحياة الاقتصادية.
وفي ما يخص الانشطة الرياضية بجميع انواعها فقد اشارت الجريبيالى انها ستستأنف نشاطها بداية من 8 جوان 2020 بدون حضور الجمهور مع مواصلة الالتزام بادلة الوقاية الصحية، التي اعدتها وزارة الشباب والرياضة والموجودة على موقعها الالكتروني.
وقالت ان تاريخ 27 جوان 2020 سيكون موعد بداية فتج الحدود، وهو ما تم الاعلان عنه بعد انعقاد اللجنة الوطنية لمكافحة كوفيد - 19 باشراف رئيس الحكومة مؤخرا مع تحديد الشروط والاجراءات التي سيتم اتخاذها في حدود 14 جوان الجاري والتي ستكون مرتبطة بالوضع الصحي في تونس والخارج.
وعملا بمبدإ التاقلم فقد اكدت الوزيرة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى، امكانية تامين عودة التونسيين من الخارج والسياح باكثر مرونة لذا سيقع تحديد الشروط في 14 جوان الجاري بعد توضيح الرؤية المتعلقة بالوضع الوبائي في تونس ومختلف اصقاع العالم.
وافادت ان اجلاء التونسيين من الخارج سيكون انطلاقا من 14 جوان حسب الرزنامة التي اعلنت عليها وزارة النقل متابعة انه سيقع منح الاولويات للطلبة والمقيمين الذين فقدوا مواطن الشغل بسبب الازمة الصحية وكذلك التونسيين غير المقيمين وفق تعبيرها.
واعتبرت الجريبي ان المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه، الذي تم على ثلاثة مراحل انطلقت من 4 ماي المنقضي، حققت النجاح المنشود بفضل تضافر جهود كافة الاطراف المتدخلة من اطارات طبية وشبه طبية واطارات الدولة وهياكل المجتمع المدني والمنظمات الوطنية ووسائل الاعلام على اختلاف اصنافها.
وخلصت الوزيرة الى التاكيد على ان يوم 14 جوان 2020 سيكون موعد مراجعة الشروط نحو اضفاء مزيد من المرونة حسب تطورات الوضع في تونس وفي الخارج.


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
1
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0