ظهرت قبل أوانها .. “الحريقة” تغزو الشواطئ التونسية !!

 ظهرت قبل أوانها .. “الحريقة” تغزو الشواطئ التونسية !!


أكد الباحث في المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار فرع المنستير سامي زعفران ، في مداخلة اليوم الأربعاء 15 جويلية 2020 على راديو ماد ، أن وجود قناديل البحر “الحريقة” بكثرة في الشواطئ التونسية الآن وعلى طوول السنة ، ناتج عن التغيرات المناخية والصيد العشوائي لسلحفاة البحرية وبعض أنواع الأسماك (السمك الأزرق) والتلوث ، مشيرا إلى أن صرف المياه الملوثة في البحر يسهام في تكاثر هذه القناديل .

وأفاد بأن هناك 18 صنف من “الحريقة” في البحر الأبيض المتوسط ، وتمثل خطر حسب النوع على الانسان ، مشددا على أن حجم قناديل البحر الكبير متعلق بطريقة التكاثر (التلقيح وسط المياه ، أو التلقيح مباشرة) ولونها يتغير حسب الجنس .

كما أكد أن القناديت عرضة للتيارات المائية ، التي تساهم في تنقلها من مكان إلى أخر ، مشيرا إلى أن قناديل البحر تعطل عملية السباحة وتؤثر على الصيد ، قائلا “إن “الحريقة” متواجدة في عدد من الشواطئ وقد تأثر على السياحة .

وأفاد بأن أفضل حل للتعامل مع لسعات “الحريقة” هي الابتعاد عن استعمال المياه العذبة (الماء الحلو) ، وعدم لمس مكان اللسعة واستعما الماء المخلوط بالخل والطماطم واستعمال الماء الساخن (40 درجة) .

وبين زعفران أنه هناك أنواع من القناديل قاتلة ، وهي ليست موجودة في تونس .


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
2
love
2
funny
0
angry
2
sad
3
wow
2