فوائد البسباس للتنحيف

 فوائد البسباس للتنحيف

 

 يُعدُّ البسباس من الأعشاب المميزة برائحة جميلة، وتعود أصول هذه العشبة إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسّط، وهو ذو نكهة شبيهة بنكهة اليانسون أو العرق سوس، ويُمكن الاستفادة من أوراقه وسيقانه؛ فهي ذات ملمس مميّز وتصلح للأكل، إذ يُمكن إضافتها إلى السلطات، والمخبوزات، وصلصة البيستو، وكوب الشاي،ويُذكر أنَّ هذه العشبة ما تزال تنمو في المناخات الساحلية، وعلى ضفاف الأنهار.

تُساعد بذور البسباس على إنقاص الوزن، وذلك من خلال تقليل الرّغبة بتناول الطعام، ومنع الشّعور بالجوع، كما يُعتقد أنّ لها دورًا فعّالًا في تحسين امتصاص المواد الغذائية، وتقليل تخزين الدهون، وفي هذا الصدد تُشير إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات عام 2014 إلى قدرة بذور البسباس على زيادة إنتاج البول، وتقليل سوائل الجسم، لذا فإنَّ شرب شاي البسباس يُساعد على فقدان الوزن، وذلك من خلال فقدان السوائل، وليس من خلال فقدان الدهون.

الفوائد الصحية للبسباس

يمتاز البسباس بفوائده العديدة، وفي ما يأتي بعض من فوائد البسباس الصحية:

[تعزيز صحة العظام، تُساعد الفيتامينات والمعادن المتوفّرة في البسباس على بناء العظام، والحفاظ على بنيتها وقوتها، وذلك من خلال ما يأتي: يُعدّ الفوسفات والكالسيوم من الأمور المهمة في تركيب العظام. يلعب الحديد والزنك دورًا في إنتاج الكولاجين. يتطلب تشكيل مصفوفة العظام معدن المنغنيز.

يرتبط انخفاض فيتامين (ك) بارتفاع خطر كسور العظام؛ إذ يُعدُّ هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة للصحة؛ وذلك لأنَّه يُعدّل بروتينات العظام، ويُحسّن من امتصاص الكالسيوم، ويُقلّل إفراز الكالسيوم في البول.

خفض ضغط الدّم، تُساعد النترات الموجودة في البسباس على خفض ضغط الدّم المرتفع.

دعم صحة القلب، يحتوي البسباس على العديد من العناصر التي تدعم صحة القلب، ومنها:

الألياف، والبوتاسيوم، والفولات، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ب6)، والمغذيات النباتية، ويُذكر أنَّ محتواه الكبير من الألياف يُقلّل كمية الكوليسترول في الدم، لذا فإنَّه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من السرطان، يمتاز البسباس باحتوائه على معدن السيلينيوم، والذي يُعزّز عمل إنزيم الكبد، ويُساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم، ويُمكن للسيلينيوم منع التهابات الجسم، وتقليل معدل نمو الأورام، ويجدر بالذكر أنَّ الألياف المتوفرة في البسباس تُقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، فضلًا عن فيتامينات (أ)، و(ج)، والبيتا كاروتين التي تُعدّ من مضادات الأكسدة القوية، والتي تحمي الخلايا من التلف الذي تُسبّبه الجذور الحرّة.

تعزيز جهاز المناعة، يُساعد السيلينيوم على تحسين وظيفة جهاز المناعة. تقليل الالتهابات، يُمثّل الكولين أحد العناصر الغذائية المهمة ذات الاستخدامات المتعددة، والتي تُساعد على النوم، والتعلّم، وتقوية الذاكرة، وحركة العضلات، والحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، وامتصاص الدهون، وتقليل الالتهابات المزمنة. تعزيز عملية الهضم، تُساعد ألياف البسباس على منع الإصابة بالإمساك، وتعزيز الوظيفة الصحية للجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للبسباس يحتوي البسباس على العديد من العناصر الغذائية، وهي على النّحو الآتي: 

الماء، 90.21 غرامًا. السعرات الحراريّة، 31 سعرًا حراريًّا. البروتينات، 1.24 غرام. الدّهون، 0.2 غرام. الكربوهيدرات، 7.3 غرام. الألياف، 3.1 غرام. السكريات، 3.93 غرام. الكالسيوم، 49 ملليغرامًا. الحديد، 0.73 ملليغرام. المغنيسيوم، 17 ملليغرامًا. الفوسفور،

50 ملليغرامًا. البوتاسيوم، 414 ملليغرامًا. الصوديوم، 52 


شنوة رأيك ؟

like
2
dislike
0
love
4
funny
2
angry
0
sad
0
wow
0