وزير الخارجية الأمريكي : واثقون من قدرتنا على تأمين مياه الخليج

وزير الخارجية الأمريكي : واثقون من قدرتنا على تأمين مياه الخليج

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الأحد، إنّه "واثق للغاية" في قدرة الولايات المتحدة على بناء تحالف بحري في الخليج على الرغم من الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين.

وطلب بومبيو من أستراليا المشاركة في تأمين الملاحة في مياه الخليج.

وقال بومبيو الاسبوع الماضي إنّ "الولايات المتحدة الأميركية بصدد بناء تحالف دولي لحراسة ​مضيق هرمز​، سيشمل دولاً من جميع أنحاء ​العالم​"، لافتاً إلى أنّ "الولايات المتحدة تعمل على تغيير سلوك قادة ​طهران​، وتسعى لتشكيل تحالف يقوم بدوريات في مضيق هرمز من أجل بقاء الممرات البحرية مفتوحة".

وذكر أنّ "أميركا عرضت على دول أوروبيّة وأسيويّة الانضمام إلى التحالف". ووجه بومبيو دعوة لليابان، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا ودول أخرى للانضمام لقوة بحرية تتولى حراسة ناقلات النفط في مضيق هرمز.

غير أن ألمانيا رفضت الطلب الأميركي للمشاركة في خططها لتأمين الملاحة البحرية في الخليج ومضيق هرمز. كذلك، رفضت اليابان الانضمام إلى قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة لحراسة ناقلات النفط بمضيق هرمز خشية مواجهة رد عسكري من إيران، لكنها قد ترسل طائرات لتنفيذ دوريات.

في المقابل، اعتبرت إيران على لسان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، إن الدول التي تشكل تحالفاً بحرياً في الخليج ستبعث برسالة عدائية. وشهدت منطقة الخليج في الآونة الأخيرة توتراً بسبب التصعيد المتواصل بين الولايات المتحدة وإيران وسلسلة حوادث استهداف سفن تجارية قرب مضيق هرمز تلقي واشنطن اللوم فيها على طهران، فيما تنفي الأخيرة مسؤوليتها.

العربي الجديد


شنوة رأيك ؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0